Btc roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل انواع الزعفران وفوائده

 

يعد الزعفران من أغلى التوابل في العالم بفوائد طبية كبيرة تتراوح بين تحسين المزاج وصولا مكافحة السرطان. ويعتبر الزعفران هو أحد النباتات الاغلى في العالم وينتمي الى عائلة النباتات القزحية.

 

ويعود سبب غلاه الى صعوبة حصاده فهو يتطلب العديد من الايدي العاملة ليتم حصاده بطرق تقليدية شاقة. ويعد الزعفران مفيدا بالنسبة لمن يسعى لتخفيف وزنه إذ إنه يكبح الشهية.

 

أفضل انواع الزعفران  وفوائده


 

أفضل أنواع الزعفران الأصلي

 

ينتشر إنتاج واستخدام الزعفران في شتى أنحاء دول العالم ومنها إسبانيا واليونان والهند وإيران وإيطاليا ولكن الزعفران الإسباني يعد من أفضل وأجود أنواع الزعفران وينتج في إيران.

 

ويتم قطف زهرة الزعفران البنفسجية ومن ثم تجفيفها للحصول على خيوط حمراء الى برتقالية اللون لنحصل على خيوط الزعفران بشكلها الحالي كنوع من التوابل.

 

شجرة الزعفران

 

هو صبغ أصفر زاهي اللون يضيف نكهة طيبه للطعام وينتج عن طريق تجفيف مياسم وجزء من الأقلام في زهرة نبات زعفران الخريف البنفسجي.

 

الزعفران مياسم زهرة قيمة تنتف وتجفف ما يقرب من ٤٠٠٠ زهرة يمكن أن تنتج نحو ٢٨ جم من الزعفران التجاري حيث تنزع المياسم من الزهور المنتفخة وتجفف في الظل.

 

وهذه المادة لونها أحمر برتقالي وذات رائحة نفاذة وطعم مميز وتحفظ في أوان محكمة لكي لا تفقد قيمتها.

 

الزعفران له رائحة طيبة ولكن مذاقه مر ويستخدم بالطهي ليكسب الطعام نكهه طيبة كما يستخدم في تلوين الحلوى ويستخدمه الناس في اوربا والهند لتتبيل أنواع الطعام.

 

 

فوائد الزعفران

 

 

يجعل الزعفران الشخص لا يفكر في تناول الأطعمة بشكل مبالغ فيه وهو أمر شائع لدى من يعاني من الاكتئاب. ويخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

 

ويخفض الزعفران من مستويات السكر في الدم ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين كما يحسن من قدرة الإبصار عند البالغين وتقوية ذاكرة المصابين بالزهايمر.

 

والى جانب استخداماته في الطبخ لإضفاء نكهه مميزة على اللحوم والأرز والحلويات فإن له فوائد صحية عديدة.

 

تتوفر في الزعفران مركبات تعمل مضادات للأكسدة مثل كيمبفيرول وكروسين وسافرانال والتي لها تأثير إيجابي في تخفيف الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.

 

وأثبتت دراسة علمية أن الزعفران يقتل الخلايا السرطانية التي تصيب القولون وتكبح نموها وانتشارها بالجسم. والزعفران له تأثير إيجابيا على الرغبة الجنسية.

 

متى يتم زرع الزعفران؟

 

الطقس المناسب لزراعة الزعفران فهو يحتاج لظروف خاصة لزراعته حيث يزرع في المناطق المرتفعة التي يتراوح ارتفاعها بين ٦٥٠متر الى ١٢٠٠ متر .

 

اما بالنسبة للطقس المناسب لزراعة الزعفران هو المكان المعرض بشكل كامل لأشعة الشمس أو بشكل جزئي فقط.اما وقته ما بين شهر ٩ الى شهر ١٢ ويتم حصاده في شهر ٤.

 

وتعتبر التربة الغنية بالمواد العضوية والعناصر المعدنية هي التربة المناسبة لزراعة الزعفران مثل خلط ١تربة طينيه مع ١ رمل مع ٢ بيتموس مع١ سماد عضوي ووضعها بحوض زراعي جيد التصريف والتهوية

 

ونقوم باختيار أبصال الزعفران الكبيرة والسليمة ويفضل وضعها في الثلاجة قبل أسبوعين من الزراعة.

 

ويكون غرس الأبصال في التربة بحيث يكون الجزء النامي من الأعلى مع ترك مسافة ٧ سم بين البصيلات ثم تغطيتها بالتربة بارتفاع مقدار ٧ سم.

 

 

ويكون ريها بالقليل من الماء وذلك للمحافظة على ثبات الزهور داخل التربة مع الري المنتظم وقت الحاجه ويوضع الحوض الزراعي في مكان معتم وبارد مع تعريضه لأشعة الشمس.

 

يفضل استخدام الأسمدة الطبيعية والابتعاد عن الأسمدة الكيماوية للحفاظ على محصول ذو مواصفات عالية. ويتم حصاده خلال الصباح الباكر قبل طلوع الشمس.

 

 

الزعفران الأصلي فوائد

 

المذاق إن المذاق الحلو للزعفران يعني أنه غير أصلي اما بالنسبة للرائحة فله رائحة تشبه خليطاً من رائحة العسل والقش واما لونه بالإمكان وضع الزعفران في الماء لبعض الوقت ومن ثم استخراجه فإن احتفظ بلونه كان أصليا وإن تغير لونه كان مغشوشاً.

 

كما يمكن إضافة القليل من صودا الخبز للماء ومزجها جيدا ثم إضافة الزعفران للمزيج فإذا تحول لون المزيج الى الأصفر كان الزعفران أصليا.

 

لماذا الزعفران غالي

 

الزعفران يعتبر أغلى التوابل في العالم عندما يكون خاما وهو يأخذ أشكال خيوط ناعمة حمراء او برتقالية. إن خمسة الاف زهرة تعطي فقط ٣٠ جرام من الزعفران.

 

و٨٠٠٠٠ من الزهور تعطي فقط رطلا واحدا أي حوالي ١/٢ كيلو زعفران وهذا يعطي دلالة على السعر الغالي للزعفران والذي يزرع في إيران واليونان والمغرب وكشمير واسبانيا وإيطاليا.

تعليقات

التنقل السريع