Btc roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تناول العسل مضر يوميا وماهي أفضل انواع العسل؟

 

العسل مضاد حيوي طبيعي ومقوي لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه).

 

كما أنه له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض. والعسل معروف كمادة غذائية مهمه لجسم الإنسان وصحته.

 

هل تناول العسل مضر يوميا وماهي أفضل انواع العسل؟



تعريف العسل

 

هو لُعاب النحل وهي مادة حلوة يخرجها النحل من بطونة مما يجمعه من رحيق الأزهار. وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض امينية وفيتامينات متنوعة ومعادن.

 

ويتم صنع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل.

 

وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة الى سائل سكري يخزن في العيون السداسية ويختم عليه بأغطية شمعية.

 

وعندما لا تتوفر الأزهار في الحقول المجاورة للمنحل يضطر النحل الى جمع عسل الندوة العسلية من المفرزات العسلية لبعض الحشرات التابعة لرتبة متجانسة الأجنحة مثل المن والحشرات القشرية.

 

السنة النبوية في شرب العسل

 

اشتهر الرسول صلى الله عليه وسلم بين أصحابه بالطب والحكمة فكان يعرف كيف يشخص الداء ويصف الدواء وتلك بصيرة من بصائرة التي خصه الله بها دون سائر خلقه.

 

عن أبي سعيد رضي الله عنه:( أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم: فقال أخي يشتكي بطنه فقال:اسقه عسلا ثم أتى الثانية فقال: اسقه عسلا ثم أتاه الثالثة فقال:اسقه عسلا ثم أتاه فقال فعلت فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك ،اسقه عسلاً فسقاه فبرأ) صحيح مسلم

 

فوائد العسل في المرض

 

هو من أكثر المواد الطبيعية فائدة وشفاء للكثير من الأمراض ولا نستطيع حصر فوائد العسل في أمراض معينة لكننا نحاول حول ما قيل عن فوائد العسل لبعض الأمراض.

 

الحساسية والجهاز التنفسي والروماتيزم

 

يستعمل العسل لمعالجة أمراض الجزء العلوي من جهاز لا تنفس ولاسيما التهاب الغشاء المخاطي وتقشره وكذلك تقشر الحبال الصوتية.

 

وتتم المعالجة باستنشاق محلول العسل بالماء الدافئ ويستعمل العسل ممزوجا بأغذية وعقاقير كعلاج للزكام ويحصل التحسن السريع بمزجه بعصير الليمون.

 

كم أثبت العسل فاعلية في حالة التهاب الأعصاب والروماتيزم والتهاب المفاصل وفي حالة التهاب الشعب الهوائية وفي حالة شلل الأطفال تؤخذ ملعقتين من العسل مع كل وجبة.

 

التئام الجروح والعسل

يحتوي العسل على عناصر غدائية تلعب دورا واضحاً في التشكيل السريع للأنسجة النامية ويعمل على تهدئة الجروح الملتهبة والمتقيحة بطيئة الالتئام.

 

ويستعمل العسل في حالات الإصابة بالرصاص حيث يزيد العسل من كمية إفراز الجلوتاثيون في الجرح مما يساعد في عمليات التأكسد والاختزال وينشط نمو الخلايا وانقسامها فيسرع بالشفاء

 

العسل وأمراض القلب

عضلة القلب التي لاتفتأ باستمرار على حفظ دوران الدم قد تبين العسل لوفرة ما فيه من غلوكوز فوجب إدخال العسل في الطعام لمرض القلب.

 

أمراض الجلد والعسل

في الدول الأوربية يقومون بربط أماكن الحروق والجروح بأشرطة من القماش المدهون بالعسل وفي الطب الروسي كانت تستعمل لبخة العسل المخلوط بالدقيق.

 

والعسل يعتبر من مصادر الجمال فكان يستخدم كمحلول للوجه مع اللبن حيث يغذي الجلد ويزيده بياضاً ونعومة ويقيه من المكروبات.

 

ويعمل العسل على شد الجلد المرتخي والمتشقق والشفتين فينصح بخلط العسل مع عصير الليمون وماء الكولونيا ويعتبر العسل والليمون أحسن المواد لعلاج ضربة الشمس

 

 

فقر الدم والعسل

يحتوي على عامل فعال له تأثير كبير على الخضاب الدموي وقد أجرت دراسات في بعض المصحات السويسرية أكدت التأثير الفعال على خضاب الدم.

 

أمراض الرئة والعسل

استعمل ابن سينا العسل لعلاج السل كما يرى يورش أستاذ الطب كيف أن العسل يساعد العضوية في كفاحها ضد الإنتانات الرئوية كالسل وخراجات الرئة والتهابات القصبات وغيرها.

 

 

أمراض المعدة والأمعاء

يستعمل كعلاج لكافة أمراض المعدة والأمعاء المترافقة بزيادة الحموضة كون العسل غداء ذا تفاعل قلوي ويعمل على تعديل الحموضة الزائدة.

 

في معالجة قروح المعدة والأمعاء ينصح بأخذ العسل قبل الطعام بساعتين أو بعده بثلاث ساعات وقد تبين أنه يقضي على آلام القرح الشديدة وعلى حموضة الجوف والقيء.

 

وعند إصابة الجهاز الهضمي بالقرحة ينصح بتناول العسل مذابا في ماء دافئ وقد أفاد العسل في علاج الإسهال المزمن غير المعروف.

 

أمراض الكبد

ويقوم العسل بعمليتين اثنتين:

١-ينشط عملية التمثيل الغذائي في الكبد.

٢-ينشط الكبد لتكوين الترياق المضاد للبكتيريا الأمر الذي يؤدي الى زيادة مقاومة الجسم للعدوى.

 

وتبين أن العسل له أهمية كبيرة في معالجة التهاب الكبد والآلام الناتجة عن حصوات الطرق الصفراويه.وخليط العسل والليمون وزيت الزيتون يفيد في حالات امراض الكبد والحوصلة المرارية.

 

أمراض الجهاز العصبي

لاحظ الأطباء الذين يستعملون العسل في علاج الأمراض العصبية قدرته العالية على إعطاء المفعول المرجو.

 

 

اضطرابات طرح البول

يرى الدكتور ريمي شوفان أن الفركتوز سكر الفواكه الذي يحتوي العسل على نسبة عالية منه يسهل الإفراز البولي أكثر من الغلوكوز وأن العسل أفضل من الاثنين.

 

لما فيه من أحماض عضوية وزيوت طيارة وصباغات نباتية تحمل خواص فيتامينيه

 

مرض السرطان والعسل

يعد مرض السرطان معدوم بين مربي النحل المداومين على العمل بين النحل. تم اكتشاف من أن النحل يفرز بعض العناصر الكيمائية على حبوب اللقاح ومنع انقسام خلاياها وذلك تمهيدا لاختزانها في العيون السداسية

 

إن هذه المواد الغريبة التي تحد من انقسام حبوب اللقاح والتي يتناولها الإنسان بكميات قليلة جدا مع العسل ولربما لها أثر كبير في الحد من النمو غير الطبيعي لخلايا جسم الإنسان وبالتالي منع الإصابة بمرض السرطان

 

أضرار العسل

 

هنا بعض الأضرار والمضاعفات الصحية التي يسببها العسل:

 

١-تحفيز الإصابة بالحساسية على الرغم من أن حساسية العسل تعد حالة نادره الا أنها مشكله صحية يعاني منها البعض وهنا بعض أعراض حساسية العسل:

 

١-غثيان وتقيؤ.

٢-فرط التعرق.

٣-دوار وضعف عام وإغماء.

٤-اضطرابات القلب.

٥-أعراض شبيه بالربو وخروج صوت صفير من الصدر.

٦-شعور بلسعات في الجلد

 

٢-خطر التلوث قد يكون في بعض الحالات العسل ملوثا ببعض المواد التي تسللت إليه أثناء مرحلة ما من تكونه او تصنيعه وهناك بعض المواد التي تلوث العسل ومنها المبيدات الحشرية

والمضادات الحيوية.

 

٣-التأثير السلبي على مرضى السكري قد يكون للعسل تأثيرات سلبيه مختلفة على مرضى السكري.

قد يتسبب تناول كميات كبيره من العسل في رفع مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري النمط الثاني.

 

قد يتسبب تطبيق العسل موضعيا على المناطق التي يتم من خلالها إدخال الأدوات الخاصة بغسيل الكلى لمرضى السكري بتحفيز حصول التهابات وعدوى.

 

٤-زيادة الوزن يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية وفي حال تم تناول العسل بانتظام دون اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة من الممكن أن يتسبب بزيادة الوزن.

 

 

كيف أستطيع تجنب أضرار العسل؟

 

لتجنب الإصابة بأية أضرار نتيجة استخدام العسل يجب اتباع هذه النصائح المهمة:

 

تفحص ردة فعل الجلد تجاه العسل إذا كنت تستخدمه للمرة الأولى على البشرة.

 

تجنب استخدام العسل الذي تمت إضافة بعض المواد الضارة إليه أثناء عمليات التصنيع مثل السكريات المضافة.

 

لا تعطي العسل لطفل لم يكمل عامه الأول.

 

لا تفرط في تناول العسل وتناوله ضمن حمية متزنة ونمط حياة صحي يتضمن الرياضة.

 

هل تناول العسل يوميا مضر

 

إذا لم نفرط بتناول العسل فإنه يوفر دعما كبيرا للجسم لذلك يطلق على العسل الطبيعي اسم الطعام الفائق لأنه يؤثر إيجابيا في منظومة المناعة وله خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات.

 

وتجدر الإشارة إلى أن العسل يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة لذلك له تأثير إيجابي في حالة الجلد ويساهم في طرد السموم من الجسم ويحسن عمل الأمعاء.

 

وأفضل طريقة لتسريع عملية التخلص من السموم هي تناول بصورة منتظمة كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيره من العسل الطبيعي مذابة فيه.

 

 

اخيرا.. يمكن تناول العسل باعتدال يوميا ونضمن لأنفسنا مزاجا جيدا ونوما صحيا.

تعليقات

التنقل السريع