Btc roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الطعام ومالمقصود بالاحتياجات الغذائية للإنسان؟

 

الغذاء هو أي مادة يتم استهلاكها لتوفير الدعم الغذائي للكائن الحي ويكون الطعام من أصل نباتي أو حيواني أو فطري ويحتوي على العناصر الأساسية كالدهون والفيتامينات والمعادن.

 

ويتم ابتلاع المادة من قبل كائن حي واستيعابها بواسطة خلايا الكائن الحي لتوفير الطاقة أو الحفاظ على الحياة أو تحفيز   النمو.


الطعام  ومالمقصود بالاحتياجات الغذائية للإنسان؟


 

تعريف الطعام

 

الأطعمة لغة جمع طعام وهو اسم جامع لكل ما يؤكل ويقع على كل ما يساغ حتى الماء وذوق كل شيء.

 

قال تعالى على لسان طالوت ومن لم يطعمه فإنه مني أي من لم يذقه وقال عليه الصلاة والسلام في زمزم (إنها طعام طُعم) وأصل طعم يدل على تذوق الشيء اما اصطلاحا فهو ما يحل ما يحرم من المأكول والمشروب.

 

آية قرآنية عن أهمية الغذاء لجسم الإنسان

 

قال الله تعالى (فكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون )عندما خلق الله الإنسان خلق معه حاجاته الضرورية التي لا يمكنه الاستغناء عنها.

 

ومن بين هذه الحاجات الضرورية الغذاء الذي يعد وقود الحياة بالنسبة للإنسان فهو الذي يمد جسمه بالطاقة والحيوية التي تبقيه على قيد الحياة.

 

أنواع الطعام

 

تصنف الأطعمة التي يمكن للإنسان تناولها إلى عدة أنواع أو مجموعات وذلك وفقا للخصائص الغذائية التي تمتلكها او موقعها في هرم التصنيف الغذائي.

 

المجموعات الغذائية الأساسية

الحبوب وتعرف بأنها بذور صغيرة جافة وقاسية وقابلة للأكل وتنمو على نباتات تشبه العشب تعرف بمحاصيل الحبوب ق معظم البلدان بالإضافة إلى أنها تعد المصدر الأكبر للطاقة من الغذاء في العالم ويعد كل من الأرز والقمح والذرة أكثر الحبوب المستهلكة.

 

الخضار وتعد مصدرا مهما للعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف وينصح بتناول كمية أكبر منها للحصول على الفوائد الغذائية التي توفرها.

 

وتحتوي الخضروات الورقية على معظم العناصر الغذائية ويمكن تناولها في جميع الوجبات ويمكن لتناول مجموعة متنوعة منها أن يساهم في الحصول على العناصر الغذائية المختلفة.

 

وينصح بتناول الخضروات والبقوليات في موسمها كما ينصح باختيار ألوان متنوعة منها ومن الخضروات البروكلي والكرنب والسبانخ والبطاطا والذرة والكرفس.

 

الفواكه

وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وينصح بتناول مجموعة متنوعة منها فهي تحتوي على الزنك والمغنيسيوم والفسفور وفيتامين أ وفيتامين ج وينصح بأكلها أفضل من العصير.

 

ومن الأمثلة على الفواكه المتوفرة دائماً التفاح والبرتقال والاجاص واليوسفي والليمون الأخضر والجريب فروت والمشمش والدراق والموز والتوت والفراولة.

 

مشتقات الحليب

وتعد من الأغذية الغنية بالطاقة ويعد الماء المكون الأساسي للحليب ويعد الحليب مصدرا مهماً للبروتين والفيتامينات ومشتقات الحليب غنية بالكالسيوم.

 

ومن منتجات الحليب اللبن الزبادي والجبن مثل جبنة القريش والجبن السويسري وجبنة السيدر والمثلجات التي تعد من منتوجات الحليب.

 

أهمية الطعام

 

الطعام والماء مصدران أساسيان لتغذية الجسم وتقويته ولكن كثير من الأطعمة التي نتناولها لا تحتوي على أي قيم غذائية بل تؤدي لمشاكل صحية كالسكري وأمراض القلب.

 

يجب اختيار الأطعمة الصحية والمتوازنة القادرة على توفير قدر كاف من القيم الغذائية للجسم.

 

الغذاء الصحي والمتوازن هو الذي يحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات المتوفرة في الحبوب والبقوليات والفيتامينات والألياف المتوفرة في الفواكه والخضروات.

 

البروتينات متوفرة في اللحوم والدواجن والبيض والقليل من الدهون والسكريات فعند تناول الإنسان قدر كاف من الطعام المتوازن سيؤثر ذلك بالإيجاب على صحته.

 

المجموعات الغذائية ووظائفها

 

الوظيفة الأولى: يمد الجسم بالطاقة:

النشاط اليومي كالمشي والحركة

العمليات الحيوية في الجسم

الحركات اللاإرادية مثل ضربات القلب وحركة الأمعاء والتنفس

 

الوظيفة الثانية: بناء الجسم: يمد الغذاء جسمك بالعناصر الغذائية التي تبني وتصون أنسجة الجسم

 

الوظيفة الثالثه:وقاية الجسم حيث يمد جسمك بالعناصر التي تقسه وتدافع عنه خطر الجراثيم والفيروسات

لا يوجد غذاء واحد يمد الجسم بجميع العناصر التي يحتاج اليها لذلك على الانسان أن ينوع مصادر غذائه.

 

فوائد الطعام المنزلي

 

١-طبخ الطعام بالمنزل يعمل على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي كما يمد الجسم بالألياف الغذائية التي تسهل عملية الايض والتي توجد بالفواكه والخضروات.

 

٢-الوجبات السريعة تعمل على زيادة الوزن بسبب الدهون الموجودة فيها.

 

٣-الطعام من المنزل صحي ويحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم ومحاربة السرطان.

 

٤-تناول الوجبات في المنزل يزيد من الترابط العائلي التي افتقده الأسرة وكما انه توفير كبير للفلوس.

 

٥-تناول الطعام بالمنزل يحد من خطر اصابتك بالفيروسات والعدوى لأنك تضمن نظافته وطهيه جيداً.

 

٦-يحافظ على صحة جسمك وجهازك المناعي ويطرد السموم والجراثيم من الجسم.

 

ماهي اضرار اكل المطاعم؟

 

تحتوي الوجبات الجاهزة على نسبة عالية من الدهون والزيوت التي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة وتراكم الدهون في الجسم.

 

تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

الافراط في تناول الوجبات السريعة يزيد من خطر إصابتك بمرض السكري.

 

يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم وضعف عام في الجسم.

 

تناول الوجبات السريعة يكون عرضه للإصابة بالأورام السرطانية.

 

الإفراط في تناول الوجبات الجاهزة يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

 

تضعف الجهاز المناعي وتعرض الأطفال للإصابة بالعدوى والفيروسات والبكتيريا.

 

ما لمقصود بالاحتياجات الغذائية للإنسان؟

 

فقرة تعرف الاحتياجات الغذائية الأساسية بأنها أقل كمية من أنواع مختلفة من الأطعمة يحتاجها الكائن الحي للحفاظ على العمليات البيولوجية اللازمة بدون زيادة او نقصان في كتلة الجسم او تغيرات في تكوين جسمه لكن لا يشمل أنواع الغذاء اللازم للنمو والتكاثر.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع