Btc roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية الشامبو ومميزاته وفوائده للشعر

 

الشامبو هو منتج كيميائي يشكل الماء فيه حوالي ٨٠-٩٠٪؜ منه و١٪؜ مواد معطرة وحافظة.

وغالبا ما يحتويه الشامبو على مواد غير استاتيكية ومفكك للتشابك إضافة إلى مكثفات للشعر ومغذيات

ومرطبات وبلسم.

ويستخدم الشامبو للعناية بالشعر وتنظيفه ومنه نوع للعناية بالجسم وتنظيفه ومنه ما يضاف الى ماء مغطس الاستحمام

 

أهمية الشامبو ومميزاته وفوائده للشعر



استعمالات الشامبو للشعر

 

ويستعمل الشامبو في إزالة الزيوت وما يتعلق بها من غبار.

وذلك لأن الصابون لإزالة هذه الزيوت وما يتعلق بها من غبار وذلك لأن الصابون نفسه يترك راسبا خفيفا على سطح الشعر لأنه يتفاعل مع الأملاح والأحماض الموجودة طبيعيا في الماء ويكون معا رواسب لاتقبل الذوبان.

 

وكثيرا ما نلاحظ هذه الرواسب على حافة الأكواب وعلى بعض الملابس وهي تعطي لونا أصفر للملابس عند كيها على درجة حرارة عالية وعندما توجد على الشهر تفقده لمعته وجماله.

 

مميزات الشامبو

 

ينصح خبراء الشعر باستخدام شامبو منقى او مطهر من أجل العناية بالشعر وفروة الرأس مرة واحده بالأسبوع بحيث يساعد على علاج وترطيب الشعر بعمق.

 

حسب مجلة ماري كلير البريطانية فإن الشامبو المطهر هو شامبو خاص بالتطهير أو إزالة السموم وهو مصمم بطريقة تجعله يساعد على إزالة الأوساخ والغبار .

 

والشامبو المطهر يكون سميكا وزلقا مقارنة مع غيره من أنواع الشامبو والبلسم مما يجعله يساعد على إزالة الشمع والسيليكون وغيرها من المواد الضارة الموجودة بفروة الراس.

 

ولأن هذا الشامبو يتم استخدامه لتطهير فروة الراس فإنه لا يحتوي على أية عوامل ترطيب مقارنة مع غيره من أنواع الشامبو لذلك هو لن يمنحك شعرا ناعماً وحريرياً.

 

فوائد العناية بالشعر بالشامبو المطهر

 

١- يمكن استخدامه كقناع ما قبل الغسيل للشعر لأنه يساعد على إزالة الأوساخ من الفروة ومما يجعل شعرك يستفيد بأفضل درجة من مستحضرات العناية بالشعر الأخرى.

 

٢-يمكن استخدامه كعلاج ما قبل تلوين وصبغ الشعر حيث يضمن عدم وجود أية زيوت طبيعية متراكمة أو مواد كيميائية قد تمنع ثبات اللون على شعرك.

 

٣- يزيل المواد الكيميائية المتراكمة على فروة الرأس ويساعد على التخلص من الأوساخ العنيدة التي تتراكم نتيجة استخدام مستحضرات العناية بالشعر وتصفيفه.

 

٤-يمنع الشعر المطهر تلف الشعر من الكلور بالنسبة لمن يمارسون السباحة حيث يمكنك استخدامه فور الخروج من حمام السباحة ليخلص فروة الراس من الكلور.

 

٥- يساعد الشامبو المطهر فروة الرأس الدهنية على إزالة المواد المتراكمة على الطبقة العليا من فروة الرأس مما يسمح للشعر بالنمو والتنفس.

 

 

ما فوائد الشامبو على الشعر؟

 

يوجد بالسوق العديد من الأنواع المختلفة من الشامبو والبلسم وبالرغم من أن يوجد عدد منه يفيد الشعر الا ويتوفر عدد من التي تحتوي على مواد كيماوية لذا لابد من التعرف على المنتج الجيد

 

١- يقوم بحماية الشعر من التلف والتساقط وبالأخص إذا كان هذا الشامبو للأطفال.

٢- يعطي الشعر رائحة وقوة ولمعان لمدة أطول من استعمال المواد الكيمائية.

٣- يعطي فروة الراس القدرة على إنبات البصيلات من جذورها كما يعمل على زيادة كثافة الشعر.

٤- يعمل على بقاء الصبغة لفترة تتراوح بين ٨ على ١٠ أسابيع ومما يساعد على ثبات لون الشعر.

 

اسوء أنواع الشامبو

 

منذ عدة سنوات ظهرت أصوات تنادي باستبدال الشامبو بمواد طبيعية او حتى أنواع تعتمد على المواد طبيعية خاصة أن الدراسات أثبتت أن الشامبو قد يكون من أهم عوامل تلف الشعر.

 

مادة السلفات أو الكبريتات هي المادة المسؤولة عن إعطاء الشامبو خاصية الفوم التي نظن أنها المسؤولة عن تنظيف الشعر ولكن خطأ فهو مظهر خداع لمادة تسبب التقصف والجفاف.

 

وتعود خطورة مادة السلفات على الشعر أنها تكون طبقة عازله

تمنع دخول الماء للشعر كما أنها تحد من الزيوت الطبيعية التي يفرزها الشعر ليبقى رطبا.

 

ولابد من فحص عبوة الشامبو والتأكد من خلوها من هذه المادة كما يمكن التوقف عن استخدام الشامبو نهائيا واستبداله بمادة بيكربونات الصوديوم التي تساعد على التخلص من الأتربة وتحافظ على الزيوت الطبية.

 

مواصفات الشامبو الصحي

 

أصبحت عملية اختيار أفضل شامبو للشعر مهمة صعبة إلا أنه لابد من الالتزام ببعض المعايير المهمة التي تساعد على اختيار الشامبو المناسب لطبيعة شعرك.

 

الشامبو المناسب للشعر العادي

هو شعر لامع قوي غير متقصف وهو مفعم بالحيوية والصحة والشامبو المناسب لهذا النوع يجب أن يتمتع بخصائص ملينة تحمي الشعر مع تنظيفه من دون إحداث أي تلف.

 

شامبو الشعر الجاف

يعاني الشعر من الجفاف الحاد نتيجة الاكثار من استعمال المستحضرات الكيمائية التي تضر بمادة الكراتين وتؤدي للبهتان ويصبح صعب التسريح وفاقد للحيوية وللعناية به يجب اختيار شامبو مغذي بخصائص مرطبة مع ما سيوفره من مواد معديه مهمه لاستعادة الشعر الحيوي والقوي.

 

الشامبو المثالي للشعر الدهني

هو شعر يحتاج للغسل ع الأقل مره كل يومين لأنه يعاني من اللمعان بسبب الافراط في إنتاج الغدد الدهنية ويجب البحث عن شامبو مطهر ومهدي ذات ملمس سلس وخفيف

 

نصائح لاختيار الشامبو المثالي

 

١- من المهم عدم تحديد جودة الشامبو بمجرد حصولك على رغوة كثيره حيث المواد الكيميائية المضافة هي السبب في هذه الرغوة

٢- يجب أن تكوني على علم بأن الشامبو الجيد لا يجدد افرازات فروة الرأس حيث لا تشعرين بعد استخدامه بأي نوع من الحرارة.

٣- اختاري نوع شامبو لا يحتوي على مواد ضارة لأنها تنعكس سلبا على الشعر وتؤدي الى تقصفه.

٤- إذا كان شعرك مصبوغا وتريدين الحفاظ على لونه فلا تستخدمي الشامبو المزيل للقشرة.

 

 

وصفة شامبو طبيعي

 

شامبو البابونج الطبيعي: غلي كوب واحد من الماء ووضعه في وعاء ويتم وضع كيس من البابونج ونقعه في كوب الماء الساخن لمدة دقيقتين ثم إزالته.

 

يوضع ملعقة واحدة من العسل وملعقة واحدة من عصير الليمون فوق الماء حيث يساعد العسل في ترطيب الشعر اما الليمون فيساعد في تنظيف الشعر.

 

 

شامبو حليب جوز الهند وصابون القشتاله : يتم اختيار ثلث كوب من الصابون منزلي الصنع وخلطه مع ربع كوب من حليب جوز الهند وإضافة ملعقة صغيره من العسل لترطيب الشعر.

 

إضافة إلى بعض القطرات من زيت الزيتون في حال كان الشعر جافاً بعد مزج المكونات يمكن استعمال الخليط على الشعر لتحصيل فائدة أكبر.

تعليقات

التنقل السريع