Btc roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

نظام الضمان الاجتماعي المطور

 

 

إن احتساب المعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور تكون وفق تصميم وخطه محدده لتقديم الدعم المناسب لكل شخصا ويحدد معاش الضمان المطور للمستقل والاسرة عن طريق جمع قيمة الدخل المكتسب شهريا لجميع افراد الاسرة ثم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري واضافة ذلك الى مجموعة الدخل غير المكتسب من دعم حكومية ثم يقارن مجموع الدخل المحتسب بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وفق استحقاق الشهري المعتمد لعدد افراد الاسرة وهو ١١٠٠ ريال للعائل الاسرة و٥٥٠ لكل فرد من الاسرة .

 


نظام الضمان الاجتماعي المطور


ما هو نظام الضمان الاجتماعي المطور


 

ويكون السبت هو بدء تفعيل نظام الضمان الصادر بالمرسوم الملكي وصرحت به الموارد البشرية ويهدف النظام لتحقيق الاستقرار وارساء الوسائل والتدابير اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياج .

 

وقد تم وضع نظام الضمان بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب والى خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها ولتحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية .

 

نظام الضمان الاجتماعي الجديد ١٤٤٣

 

يعمل النظام الجديد على دعم الفئات الأشد حاجة حسب مستهدفات رؤية ٢٠٣٠ وتم تصميمه بناء على الاحتياج الفعلي للتطوير بالنظام السابق

مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية العدد من البرامج المماثلة في الدول الأخرى والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرض التنمية المستقبلية .

حيث يسهم في تحقيق المحاور الأساسية الثلاثة

مجتمع حيوي

وطن طموح

اقتصاد مزدهر

ويستهدف هذا النظام الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي .

 

 

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي

 

عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تطوير برنامج مخصص من أجل دعم الأشخاص ماديا شهريا وهو الضمان الاجتماعي .

ونقدم لكم نبذة مختصرة حول كيفية التسجيل في الضمان إلكترونيا لكل من الأفراد والمطلقات والأرامل وكذلك لائحة بسلم معاشات الضمان لعام ١٤٤٢ هجري .

 

من له الأحقية في التسجيل في الضمان الاجتماعي

 

في المملكة العربية السعودية يمكن لكافة الرجال والنساء التسجيل في الضمان وقد أتاح الضمان التسجيل به والحصول على معاش الضمان لبعض الفئات في المجتمع  ونقدم لك الفئات التي يحق لها التسجيل في الضمان والحصول على الدعم المادي تحت شروط معينه .

 

فئة الأيتام وتنقسم الى الذكور والإناث بعد تجاوزهم عمر١٩ سنه أما الايتام الذكور حتى بلوغ ٢٦ سنه على أن يتم تقديم إصبات إكمال الدراسة والتعطل عن العمل .

اما الإناث فيصبح لهم الصرف من الضمان لغاية الزواج او الحصول على عمل .

 

فئة النساء وهن اللاتي لا عائل لهم ولا لديهن عمل او مصدر معين للدخل وتشمل المطلقات والمهجورات والأرامل او اللواتي يعانين من أمراض جسدية او عقليةوكذلك السعوديات المتزوجات من الأجانب وكذلك النساء اللواتي تعرضت أسرهن للسجن .

 

العاجزون عن العمل وهي الفئة المتعطلة والعاجزة عن العمل لأسباب صحية وتضمن من سن ١٨ الى ٦٠ سنه .

 

الأسر التي لا تمتلك معيل لها يتم دراسة الأسرة التي لا تمتلك معيل والسبب خل ذلك ولايوجد لهذه الأسرة أي مصادر دخل تكفي المعيشة .

إذا كنت من هذه الفئات التي تم ذكرها وينطبق عليها شروط استحقاق الضمان فقم باتباع طريقة التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي للحصول على الدعم المادي.

 

إن التسجيل للضمان يكون من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة او من خلال مكاتب الضمان المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة .

 

كيفية التسجيل بالنظام

 

 

• ابدأ باتباع رابط 


التسجيل بنظام الضمان الاجتماعي


• اختيار الخدمات الإلكترونية

• النقر على تسجيل مستخدم جديد

• تحديد كافة البيانات المختصة بالمستخدم

• حفظ البيانات

• يمكنك استعلام حول حالة الطلب من خلال خيار طلباتي

• ستصلك رسالة نصية أو إيميل فور تفعيل وقبول الطلب

 

راتب الضمان الاجتماعي الجديد

عليك أن تدرك أن وفقًا لمواد اللائحة التنفيذية تحصل على الإعانة من الضمان الاجتماعي على حسب عدد الأفراد، وهذا بعد أن يتم احتساب إجمالي عدد الرواتب داخل الأسرة أو راتب العائل، ويتم اقتصاص 50% من المعاش حسب الراتب الذي تحصل عليه، وهذا لكي يتناسب مع المعيشة الخاصة بك، وإليك سلم رواتب الضمان الاجتماعي:

 

عدد الأفراد

المعاش المستحق

أسرة مكونة من شخص واحد

2001 ريال سعودي.

أسرة مكونة من فردين

2570 ريال سعودي.

أسرة مكونة من ثلاث أفراد

3140 ريال سعودي

أسرة مكونة من أربع أفراد

3710 ريال سعودي

أسرة مكونة خمس أفراد

4280 ريال سعودي.

أسرة مكونة من ست أفراد

4840 ريال سعودي.

أسرة مكونة من سبع أفراد

5420 ريال سعودي.

أسرة مكونة من ثماني أفراد

6000 ريال سعودي.

أسرة مكونة من تسع أفراد

6560 ريال سعودي.

أسرة مكونة من عشر أشخاص

7120 ريال سعودي.

تعليقات

التنقل السريع